تنفيذ استراتيجيّة تعبير الكلمة الألفبائيّة فى تعليم المفردات لطلاّب الصّفّ الثّانى بالمدرسة الثّانويّة النّاجحة بمؤسسة باب السّلام كرجو موجورجو كيبونسارى ماديون السنة الدراسيّة 2017-2018
البحث العلمي
قدمه:
ذكري النهيان
رقم دفتر القيد: 210514067
قسم تعليم اللغة العربية
كلية التربية و العلوم التعليمية
الجامعة الإسلامية الحكومية فونوروجو
2018
.
.
.
الملخّص
ذكري النهيان، 2018. تنفيذ استراتيجيّة تعبير الكلمة الألفبائيّة فى تعليم المفردات لطلاّب الصّفّ الثّانى بالمدرسة الثّانويّة النّاجحة بمؤسسة باب السّلام كرجو موجورجو كيبونسارى ماديون السنة الدراسيّة 2017-2018، المشرف الأستاذ الدكتور الحاج محمد منير الماجستير.
الكلمة الأساسية : استراتيجيّة تعبير الكلمة الألفبائيّة فى تعليم المفردات
اللّغة العربية هي إحدى المواد الدراسية الهامة فى العالم التربوي فى إندونيسا. المؤسسات التربوية أمّا حكومية أم أهلية تدرسان اللّغة العربية كما تدرسون المواد الأخرى. وخاصة فى المؤسسات التربوية الإسلامية كانت اللّغة العربية تدرس ضرورية لجميع الطلاب. بينما كانت استراتجية التعليم متنوعة من الأساليب والطرق. ومنها استراتيجيّة تعبير الكلمة الألفبائيّة.
أما اسئلة التى يبحث الباحث فى هذا البحث العلمى كما يلى: (1) كيف الخطوات المستخدمة فى تنفيذ استراتيجيّة تعبير الكلمة الألفبائيّة فى تعليم المفردات لطلاب الصف الثانى بالمدرسة الثانوية "الناجحة باب السّلام" كرجو موجورجو كبونساري ماديون السنة الدراسية 2017-2018 ؟ (2) ما المشكلات فى تنفيذ استراتيجيّة تعبير الكلمة الألفبائيّة فى تعليم المفردات لطلاب الصف الثانى بالمدرسة الثانوية "الناجحة باب السّلام" كرجو موجورجو كبونساري ماديون السنة الدراسية 2017-2018 ؟ (3) كيف النتائج فى تطبيق استراتيجيّة تعبير الكلمة الألفبائيّة فى تعليم المفردات لطلاب الصف الثانى بالمدرسة الثانوية "الناجحة باب السّلام" كرجو موجورجو كبونساري ماديون السنة الدراسية 2017-2018 ؟
استخدم الباحث نوع البحث لهذا البحث العلمي على سبيل البحث الكيفي (Qualitative research) وهو إجرآت البحث التى تنتج البيانات الوصفية (Descriptive data). بعد تحليل البيانات وفى هذا البحث استنتج الباحث كما يلي : (1) إن الخطوات المدرسة فى تعليم المفردات الجديدة هي : ذكرت المدرسة المفردات ومعناها ثمّ كتبتها على السّبّورة ووضعتها فى جملة مفيدة. وامّا التلاميذ جلسوا بشكل دائرى فتذكر المدرسة فعلا او اسما، مثل: عنب ( بعض من الإسم، إذاً بعده لابدّ ان يُذْكر الإسم)، ولابدّ جانبه ان يستمر الطلاب الكلمة بعده على حرف "ب"، مثل : بادنجان. استمرّ الطلاب الثانى بالكلمة على حرف اوّل "ن" مثل :نهر، الى اخره. (2) المشكلات هى بعض التلاميذ الذين لم يعرفوا المفردات، ولم يفهموا ما أمر المعلّم لأن علّمت المعلّم هذه المهارة المفردات لم ترفعى الصوت بصوت عالية عند تعليمها بحيث لا يستطيع الطلاب قبول المادة التي قدمها المعلم، ولهذه الإستراتيجية طلب التلاميذ تفكير وتذكير المفردات بسرعة ليستمرّوا الكلمة بعدها، والتلاميذ الذى لم يعرفوا المفردات كونها قديمة وقضى الوقت الدرس. (3) والنتائج فى تطبيق بهذه الإستراتيجية تعبير الكلمة الألفبائية يسهل التلاميذ فى فهم المفردات و يقدرون ان يذكّرها و يجعلها جملة مفيدة و يسهل التلاميذ فى تكلم باللغة العربية.
الباب الأوّل
مقدمة
خلفية البحث
انّ اللّغة العربية وظيفة ومزية ولكن وظيفتها ومزيتها أوسع من اللّغات الأخرى. من وظيفتها ومزيتها هي اللّغة التى نزل بها القران الكريم وهي اللّغة التى تحتاج إليها كل مسلم ليقرأ ويفهم القرﺁن الذي يستند منه كل مسلم أو امر والنواهى والأحكام، فإن العربية مرتبطة بركن أساسي من أركان الإسلام.
اللّغة العربية هي إحدى المواد الدراسية الهامة فى العالم التربوي فى إندونيسا. المؤسسات التربوية سواء أكانت حكومية أم أهلية تدرسان اللّغة العربية كما تدرسون المواد الأخرى. وخاصة فى المؤسسات التربويّة الإسلاميّة كانت اللّغة العربية درس ضروريّة لجميع الطلاب.
وكانت التدريس اللّغة العربيّة لها خصائص متنوّعة والتّعليل نَحْوَ الإجتماعية دون العربية، بل يوجّه العوائق والمشكلات. أنّ لغة العربيّة لها صعوبة فى تعلّمها كاملة. والمشكلة التّى تجد فيها تنقسم إلى قسمين، مشكلة اللّغويّة ومشكلة غير اللّغويّة. تشتمل اللّغة على الأصوات والمفردات والقواعد والكتابة. وتشتمل غير اللّغة على فرق الإجتماعية والثقافة.
فلذلك كان تدريس هذه اللّغة وسيلة لتحقيق الأهداف المعيّنة منها ان يكتسب الطالب القدرة على استعمال اللّغة العربيّة الفصحى، وان يكتسب الطالب القدرة على الإستعمال القراءة الصامتة، وان يكتسب الطالب القدرة على الكتابة السليمة بخط واضح مقروء.
تدريس اللغة بالمدرسة الإبتدائية والمدرسة الثانوية و المدرسة العالية او الجامعة يحتاج الى اختيار استراتجيّة التدريس المناسب لتحصيل اهداف التدريس بالتمام. وقد تكون اهدف التدريس غير محصولة كما تراد لأنّ المعلّم لا يستخدم استراتيجية التدريس الجيدة والمناسبة بتلاميذه.
قد علّمت اللغة العربية بالمعهد و المدرسة فى اندونيسيا التى تبدأ من المستوى الإبتدائية الى المستوى المتقدم، خاصة فى المدرسة الإسلامية، مثلها فى المدرسة الإبتدائية، والمدرسة الثانوية، والمدرسة العالية، وفى الجامعة الإسلامية.
وكذالك فى المدرسة الثّانويّة النّاجحة باب السّلام كرجو موجورجو كبونسارى ماديون، على انّ تدريس مادة المفردات فى هذا المدرسة باستخدام بعض استراتيجية، احدى منها يعنى باستعمال استراتيجية تعبير الكلمة الألفبائيّة، وكثير من الطلاب يصعب فى جعل المفردات الى جملة مفيدة و تذكير المفردات. فلذلك اخذت المدرّسة هذه الإستراتجية لتعليم المفردات كى يقدروا الطلاب تذكير المفردات و يقدروا جعل المفردات الى جملة مفيدة، واحدى منها استراتجية تعبير الكلمة الألفبائيّة.
نظرا عن هذا الواقع يريد الباحث ان يبحث عن تنفيذ الإستراتيجيّة الكلمة الألفبائية فى تعليم اللغة العربيىة لطلاب الصف الثانى بالمدرسة الثّانويّة النّاجحة باب السّلام، ومن ناحية الخطوات المستخدمة و المشكلات ونتائج التدريس. ولذا يكون البحث تحت العنوان تنفيذ استراتيجيّة تعبير الكلمة الألفبائيّة فى تعليم المفردات لطلاّب الصّفّ الثّانى بالمدرسة الثّانويّة النّاجحة المؤسسة باب السّلام كرجو موجورجو كيبونسارى ماديون السنة الدراسيّة 2017- 2018.
تحديد البحث
أما تحديد البحث في هذا البحث العلمي هو تنفيذ استراتيجيّة تعبير الكلمة الألفبائية فى تعليم المفردات لطلاّب الصّفّ الثّانى بالمدرسة الثّانويّة النّاجحة المؤسسة باب السّلام كرجو موجورجو كيبونسارى ماديون السنة الدراسيّة 2017-2018
أسئلة البحث
كيف الخطوات المستحدمة فى تنفيذ استراتيجيّة تعبير الكلمة الألفبائيّة فى تعليم المفردات لطلاّب الصّفّ الثّانى بالمدرسة الثّانويّة "النّاجحة باب السّلام"كرجو موجورجو كيبونسارى ماديون السنة الدراسيّة 2017-2018؟
ما المشكلات فى تنفيذ استراتيجيّة تعبير الكلمة الألفبائيّة فى تعليم المفردات لطلاّب الصّفّ الثّانى بالمدرسة الثّانويّة "النّاجحة باب السّلام" كرجو موجورجو كيبونسارى ماديون السنة الدراسيّة 2017-2018؟
كيف النتائج على تنفيذ استراتيجيّة تعبير الكلمة الألفبائيّة فى تعليم المفردات لطلاّب الصّفّ الثّانى بالمدرسة الثّانويّة "النّاجحة باب السّلام" كرجو موجورجو كيبونسارى ماديون السنة الدراسيّة 2017-2018؟
أهداف البحث
وأما أهداف البحث في هذا البحث فيما يلي:
لمعرفة الخطوات المستخدمة تنفيذ استراتيجيّة تعبير الكلمة الألفبائيّة فى تعليم المفردات لطلاّب الصّفّ الثّانى بالمدرسة الثّانويّة "النّاجحة باب السّلام"كرجو موجورجو كيبونسارى ماديون السنة الدراسيّة 2017-2018
لمعرفة المشكلات في تنفيذ استراتيجيّة تعبير الكلمة الألفبائيّة فى تعليم المفردات لطلاّب الصّفّ الثّانى بالمدرسة الثّانويّة "النّاجحة باب السّلام"كرجو موجورجو كيبونسارى ماديون السنة الدراسيّة 2017-2018
لمعرفة تقويم تنفيذ استراتيجيّة تعبير الكلمة الألفبائيّة فى تعليم المفردات لطلاّب الصّفّ الثّانى بالمدرسة الثّانويّة "النّاجحة باب السّلام"كرجو موجورجو كيبونسارى ماديون السنة الدراسيّة 2017-2018
فوائد البحث
تنقسم هذه فوائد البحث إلى نوعين منها:
الفوائد النظرية
ان تكون زيادة لتوسع الثاقفة العلميّة و الخطوة و المشكلات و تقويم على تنفيذ استراتيجيّة تعبير الكلمة الألفبائيّة فى تعليم المفردات لطلاّب الصّفّ الثّانى بالمدرسة الثّانويّة النّاجحة باب السّلام كرجو موجورجو كيبونسارى ماديون السنة الدراسيّة 2017-2018
الفوائد العملية
للمدرسة
ليكون البحث أحد المراجع يرجع إليها المسؤولون فى المدرسة الثّانويّة "النّاجحة باب السّلام"كرجو موجورجو كيبونسارى ماديون
للطلاب
الطلاب يستطيعون تعلّم مادة المفردات بالجيّد. ويستطيعون ان ينظموا الجملة من الكلمات.
للباحث
لزيادة معارف العلمية الجديدة في تدريس مادّة المفردات المناسب بالمهنة التعليمية في المستقبل.
تنظيم كتابة تقرير البحث
كتب الباحث تقريرا لهذا البحث وقسمه إلى ستة أبواب وهى :
الباب الأول :
المقدمة، وهى يحتوى على خلفية البحث، وتحديد البحث، وأسئلة البحث، وأهدف البحث، وفوائد البحث، وتنظيم كتابة تقرير البحث.
الباب الثانى :
البحوث السابقة و الإطار النظري، ويحتوى على: النظرية العامة الاستراتيجيّة "تعبير الكلمة الألفبائيّة" فى تعليم المفردات، ثم أنشطة اللغوية، وبحوث السابقة.
الباب الثالث:
منهج البحث فيه نوع البحث، حضورت الباحث، مكان البحث، مصادر البيانات، أسالب جمع البيانات، طريقة تحليل البيانات، فحص صحة البيانات، حطوات البحث.
الباب الرابع :
يشتمل على البيانات العامة والخاصة وهى:
البيانات العامة تشمل على التاريخ وموضوع الجغرافي، تركيب منظمة في المدرسة الثّانويّة النّاجحة باب السّلام ماديون و احوال الطلاب والمحاضر و الأداوت والوسائل الموجودة فيها.
البيانات الخاصة تشمل على تعليم المفردات و العوامل الدعمة والعوامل العاثقة فى تنفيذ استراتيجيىة تعبير الكلمة الألفبائية فى تعليم المفردات. وتتضمن على نتائج البحث وصفا عاما لموقع البحث ووصف البيانات.
الباب الخامس:
تحليل البيانات عن تنفيذ استراتيجيّة تعبير الكلمة الألفبائيّة فى تعليم المفردات لطلاّب الصّفّ الثّانى بالمدرسة الثّانويّة النّاجحة باب السّلام كرجو موجورجو كيبونسارى ماديون السنة الدراسيّة 2017-2018
الباب السادس:
الإختتام، النتائج من هذا البحث والإقتراحات للإصلاح بعدها.
No comments:
Post a Comment